الأحد، 8 يناير 2017

التعليم كما عايشته (24) مشروع حديقة المدرسة

مشروع تحسين البيئة المدرسية :الحديقة المدرسية 


1 مشروع اتحسين البيئة المدرسية لرياض التلاميذ :اعادة انشاء حديقة مدرسية مستطييلة الشكل أبعادها ....طولا و ....عرضا  مساحتها ... متر مربع لمدرسة الامام مسلم .

2 مقدمة
مما لا شك فيه، أننا أمام   جزء هام يمكننا  من تحسين البيئة المدرسية، يتمثل في تشجير المناطق العارية و  إعادة تشجير المناطق الخضراء وهذه العملية  من أهم القضايا التي تشغل بالنا كافراد ومجموعات عبر حملات قطع الاشجار والتصحر، والتلوث، وتغير المناخ.
 ان إعادة التشجير لن تكون مجدية اذا لم تكن محتضنة من طرف المدرسة   و تكون ممارسة تربوية كأولوية قصوى و تعليم مكمل ، مبنيان على  الالتزام الأخلاقي والاجتماعي بين تلاميذنا  و الذين هم على اتصال مباشر مع عملية التدريس؛و فضلا  عن كونها عملية  لنقل المعرفة، وجب  أن تكون قادرة بما فيه الكفاية لنقل القيم وقواعد التعايش مع البشر على أنفسهم ومع الطبيعة.

3 فكرنا في  إعادة تشجير لا تقتصر على زراعة الأشجار ببساطة و على النطاق الواسع  والغير المنضبط؛ عمليتنا ارتكزت على مجموعة واسعة من الاعتبارات و منها نقتبس في الوقت الراهن :ثقافة رعاية الغطاء النباتي ،القيام بالرعاية لاشجار القديمة و الجديدة التي زرعناها من خلال  خطة لتطوير هذا  العمل . نرجو من خلاله أن يعكس أهمية نقل عالم أفضل للأجيال القادمة .و جعل الانشطة البيئية مواقف حياتية يومية لنشاطنا كبشر .و جعل  التشجير اساسيا في تربيتنا يشكل خاص و في حياتنا بشكل عام .
كما نهدف الى تعزيز القيم الاسروية و قيم التعايش و قيم المسؤولية من خلال هذا النشاط . حيث أن هذا العمل تجاوز المدرسة و انخرطت فيه جمعية أباء و اولياء التلاميذ و الاسر و الدائرة الاجتماعية التي يكونها التلاميذ .و من المفيد أن احياء قيمة الانتماء الى مكان جغرافي معين .
4 الأهداف
-أن يكون  التلاميذ  قادرون على التعرف و الاحساس بأنفسهم  كجزء من هذه  البيئة البيولوجية حيث هم شركاء  ويتحملون  الالتزامات المشتركة والمتعددة .
- جعل الحديقة المدرسية كمساحة للتعايش المتناغم بين الانسان الصغير و النباتات .
- تعزيز قيم التضامن و الشراكة في نفوس  التلاميذ
- زراعة الاشجار القابلة للتكيف بالمنطقة
-حث مجموعة من الطلاب للعمل جنب والديهم في رعايةو نمو   شجرة معينة
-تبيان جدوى التعاون و التضامن عوض المنافسة
-وضع التشجير كممارسة داخل البيئة المدرسية و استخدام هذا الجانب كجزء من المنهج الدراسي
-جعل التلاميذ يشعرون أنهم جزء من هذه البيئة المادية و الاجتماعية التي و ان كانوا يتمتعون فيها بحقوق فان عليهم واجبات و تعاقدات وجب عليهم تشريفها في وقتها المحدد.

5 التبرير و التعليل :سبب واحد من بين الاسباب الرئيسية الدي يدفعنا الى هذا المشروع التشجير و اعادة التشجير هو ان مدرستنا و رغم وجود مساحة متوسطة للغرس و الانبات الا أنها لا ترقى الى الشكل المطلوب الذي يجب أن تكون عليه حديقة مدرسية ،نظرا لندرة الموارد و انكباب المعلمين على التلقين لا يترك لهم الفرصة للاعتناء بالحديقة  غياب الرعاية من خارج المدرسة و كل المبادرات الفردية في سبيل تحقيق مساحة خضراء كانت تفشل للأسباب السابقة الذكر .مشروعنا يأتي كالتزام مهني منا يلزمنا بتحويل البيئة المدرسية كبيئة مريحة لجميع الهيئات الفاعلة في العملية التعليمية  .و لدينا ما يلزم من الرؤية الواضحة أن نرى أن المدرسة هو المكان الوحيد الذي يقضي فيه التلاميذ معظم أيامهم و في زمن نشط ،و تحويل هذا  المكان و توفير له  أفضل الظروف الممكنة هي مهمة  تربوية أساسية .
6 لا نهدف في هذا المشروع غرس الاشجار فقط بل نريد أن نجد ذريعة في تغيير الطريقة التي نعمل بها و مراجعة مكان التعلم و خدمة التربية .و لا نريد لهذا المشروع أن يغير الصورة المادية لمركز التدريس بل اثارة مواقف  لدى المتعلمين و الوسط المدرسي الى أشكال و ممارسات أفضل لتعايش الانسان مع الطبيعة و الاستفادة منها .نراهن من هذه التجربة على ترسيخ القيم لدى تلاميذنا و الوعي لديهم بواقعهم  و تغيير النظرة السلبية او المحايدة للبيئة .و لأن مدرستنا تتواجد قرب البساتين و نصف تلاميدها ياتون من وسط فلاحي كل هدا سيكون معطى مهم مساعد في العملية .وخلاصة القول نريد لتلاميدنا  أن يكفوا عن لعب دور المشاهد و المتفرج في هذا العالم المتغير و المتعرض للتدمير الممنهج ،نريدهم ممثلين و  فاعلين في هذه المناسبات  الاجتماعية
7 الاجراءات :
-التفكير و مع التلاميذ حول مشروع تشجير المناطق الفارغة واعادة تشجير مناطق الاشجار الميتة و المتهالكة .
 -العمل على اقتناء ....شجرة
-زرع ....... شجرة بواسطة دمج المكونات التعليمية في المدرسة :الاساتذة و المدير و موظفوا الدعم و محو الامية و التلاميذ و أولياء الامور .
-رعاية الاشجار المزروعة التي أصبحت مكسبا دائما
8 هناك من الاباء حضر و ساعد المجموعة على غرس شجرة مع أبنه و هذا في حد داته يعتبرا استعدادا جيدا  لالتزام الاسروي منه للمدرسة
9 بينة و دليل
صور المصاحبة للمشروع
10


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق