مشروع "بستان مدرستي"
مقدمة
على مدى
الخمسة عشر سنة الماضية كان هناك دائما اهتمام بالحديقة المدرسية ،لكن هذا
الاهتمام ما ارتقى الى مستوى التطلعات أو الشكل و المضمون الذان
يجب أن تكون عليهما الحديقة المدرسية .
"البستان
المدرسي " مشروعنا هدا يتوخى التأسيس لشكل آخر من التعلم :التعلم الايجابي و
الحي وتغيير التعامل
السلوكي مع المحيط البيئي الذي يمثل خارطته البستان المدرسي .
مدرستنا تقع
في تاوريرت على مجاورة لبساتين طرف الوادي "زا" أغلب التلاميذ من بيئة
فلاحية أو بدوية ،فمشروعنا لن يكون غريبا عن واقعهم السوسيوثقافي بل يعززه و و
يقوي وعيه بما يحيط من حوله .أما الباقي من التلاميذ فستكون فرصة للتعلم عن قرب و
فرصة لاكتساب معارف عن البيئة الخضراء و هو الذي اعتاد السكن في المدن الاسمنتية
حيت الجهل الكلي في بعض الاحيان لثقافة مثل ثقافة الانبات ...
نتوخى التشجير
و اعادة التشجير و الحفر و هندسة أحواض باستعمال معطيات علمية و تكنلوجية من أبحاث
و ثقافات الانبات لاولياء الامور المختصون بالفلاحة ...
السياق
التاريخي
بدأ العمل في
الحديقة في السنوات الاولى لانشاء المدرسة و قد أثمرت عمليات التشجير الاولى شجرات
من ....فاق طولها ...أمتار حتى أصبحت بحق من معالم المدرسة بطابعها الاخضر .
و توالت
الاصلاحات و ضربات الرفوش فوق أرض صخرية طوال سنين عديدة و في كل مرة كان يتم
استصلاح جزء من الساحة وفق الامكانيات المتاحة و الحيز الزمني ..تم استصلاح حنفيات
الشرب قرب الحديقة للاستفادة من مائها ،و تم وضع حزانان من الاسمنت لتخزين المياه
المستعملة للري ...و ثم حفر مصارف و مجاري للمياه .
للحصول على
الادوات الفلاحية و الاشتال و البذور تم اللجوء الى مساعدات من طرف بعض المهتمين .
تبرير المشروع
:
نعتقد في
مدرستنا أن الحديقة المدرسية و صيانتها يعتبران موردان مهمان من الموارد التعليمية
يجب التعريف به و استخدامه في مختلف المراحل التربوية في مركزنا التعليمي .و من
الواضح في مشروعنا أن المعايير البداغوجية يجب أن تسود في العملية الفلاحية لاننا
هدفنا هو مساعدة تعليمنا و تسهيله للانسان الصغير .
و نحن لا
نتكلم هنا عن قطعة من الارض نغرس فيها نباتات خضراء و زهور بل نعني مساحة داخل
مركزنا التعليمي تهدف الى تطوير قدرات لدى تلاميذنا ،في شكل قيم و مواقف من احترام
البيئة و المواطنين و الاعتزاز بما أنجزه و المحافظة عليه كمواطن حساس بمشاعره
الوطنية و مسؤول أمام الواجب .
من خلال العمل
في بستان المدرسة سنحاول أن نعمل و نستخدم مفاهيم من قبل :التجانب ،التوجه المكاني و الزماني ،المهارات الحركية
الجقيقة ،استكشاف الاشياء بواسطة الحواس أثناء التعلم (شيئ لا يحدث له دائما) ،طرح
الاسئلة و مناقشتها و استخلاص النتائج ،التعلم داخل الاجيال :فلاحون ممارسون
تطوعوا لمصاحبتنا و شرح لنا خبرتهم لمقارنتها مع محتوى ما يتم تدريسه في النشاط
العلمي عن الانبات ،وضع استراتيجية للبحث و ابداء
الملاحظات ،تحقيق ملاحظات علمية حول الكائنات الحية و نموها ،يمكننا ايضا
تطوير ادب الطفل من خلال قصص صغيرة عن ورود أو اشياء في البستان ،يمكننا استعمال
الرياضيات لحساب المساحات ،يمكننا استعمال الصهريج المائي لحساب كمية الماء
المستهلك في الري .،....ألخ
ايضا و
مشروعنا هذا يتوحى تطوير التنشئة الاجتماعية و العمل الجماعي المنظم وفق حصيص أي
خاضع لحصص مبرمجة تدرج زماني .مع احترام للوسط الطبيعي .و تحبيب
العمل الذاتي للطفل حينما يحصل على نتيجة مجهودات ليست آنية كما أحب دائما
بل في المد المتوسط و الطويل ،و تعلم فضائل كالصبر و التحمل .
اهمية الثبات
و الجدية و النظام في العمل يجعلان الطفل
في اتصال مع الارض و اكتشاف لمحتوياتها و غناها و أهمية المحافظة عليها من التلوث
و الخلاص احترام بيئته ،و تطوير سلوك يهدف الى اعادة الاستخدام و التدوير لتخفيض
الاستهلاك و تقليل المخاطر الصحية .
العمل مع
عناصر حيوية مثل الغداء و الماء و الارض و الشمس شيئ أو تعلم من الممكن أن توفره
لنا حديقة المدرسة ،انها الدعم المثالي لتعلماتنا لزرع روح التعاون الخلاقة بين
التلاميذ للنهوض بالهدف الجماعي و تحقييقه .
ان هذا النوع
التجريبي من التعليم يسمح لنا بتحقيق التعلم الدائم فالتعلم أثناء الممارسة هو
ارقى اشكال التعلم ضد النسيان .
أهداف
1- التعرف على التقنيات الأساسية للزراعة العضوية،
وتعلم احترام توقيت زراعة وحصاد الأنواع المحلية .
2- تحليل البيئة واكتشاف العلاقات المختلفة
بين
مكوناتها مختلفة (النباتات والحيوانات، والمناخ، والتربة،
الخ)
- معرفة أنواع مختلفة من النباتات وخصائصها 3
4- تقييم أهمية تناول الأغذية الطازجة وصحية مزروعة وفق شروط
احترام البيئة ,
5- تشجيع تطوير المسؤولية من خلال تولي مهام
البستان المدرسي وتطوير مواقف ذاتية من المبادرة والإبداع والتضامن
6- تشجيع العمل التعاوني
من قبل التلاميذ المشاركين في
تنظيم المهام المختلفة للحديقة
المدرسية .
7- تشجيع إعادة الاستخدام وإعادة التدوير
8- زيادة الوعي بالحاجة
إلى التنمية المستدامة الذي تعتمد على
التضامن و التآزر مع الأجيال القادمة في الاستخدام السليم و
الأمثل للموارد الطبيعية
البحث و التنقييب و أرشفة
معلومات عن محتويات الحديقة باستخدام باستخدام التكنلوجيا
الحديثة , و تقديم هذه المعلومات
10-
المساهمة
في تنمية الخيال وتعزيز التأمل والمراقبة
العميقة
و الابداع الخلاق للبيئة الطبيعية و سط البيئة التعليمية لتصير
التعلمات البيئية تعلمات يومية في الفصول
الدراسية
11- نشر الوعي بأهمية حماية البيئة الطبيعية
وتحسين
صورة مركز التعلم أي المدرسة .
12- على مستوى المدرسة يتم اشراك جميع المكونات التربوية و التعليمية
لانخراطها في الحفاظ على البيئة .
13- تعلم التعاون الأحترام المتبادل للأخرباحترام الكائنات
الحية التي تئثت الوسط الذي نعيش فيه .
المشاركون
بما أنه مشروع المدرسة كان هناك انخراط كلي لمكونات المدرسة :ادارة
معلمون تلاميذ بعض أولياء و آباء التلاميذ و الجمعية المأطرة لهم اساتذة الدعم ..
المنسقون
السيد المدير
الاستاذ عبد الرحيم
رئيس جمعية أباء و أولياء التلاميذ
الاساتذة المتعاونون
كل الاساتذة
الانشطة
يتم تفعيل و تقديم الانشطة وفق جدول زمني لعدة أشهر
1اكتوبر:
اعداد الارض للعام الفلاحي
القادم ،حفر و تحويض و ازالة للاعشاب الضارة و تغدية التربة بالمواد
العضوية و تهوية التربة ،ازالة قطع الاثاث و المتلاشيات المتراكمة في جزء من
الحديقة ،تنظيف الحديقة من الازبال و البقايا لتلفيفات صناعية .. ازالة الاشجار
اليابسة و العتيقة .
2نوفمبر:
زراعة البذور التي تتحمل الشتاء :الفول و البصل و الثوم .
جمع النباتات و الاوراق اليابسة للاحتفاظ بها كسماد للتقوية .
صبغ الممرات و المدخل في اليوم المفتوح :اليوم الوطني للتعاون المدرسي
الذي احتفل به في ...
3دجنبر
وضع علامات و بيانات على النباتات و الخضروات
4يناير
الاعتناء و ,,,,
5 فبراير
زرع البازلاء و السبانخ و الخس
6 مارس
زرع نباتات الطبخ :الكزبرة البقدونس و النعناع ...
اعداد الارض لزراعة البطاطس
زرع النباتات المزهرة التي تجذب الحشرات ..
الاحتفال بالربيع
7 أبريل
زرع و اعادة زرع و صيانة الطماطم و الفاصوليل الخضراء ،القرع الكوسا و
السبانخ و البازلاء .
ازالة الاعشاب الضارة
8 ماي
اعادة زرع نبات الفاصوليا و
القرع ..و تعلم تقنيات رعاية النباتات و صيانة الحديقة
أسبوع علمي :نشرات رسوم شروحات مصاحبة لنمو النباتات ..
مسابقة : عرض النباتات الشخصية للمجموعات ،تتويج الفائزين
مسابقة القصة القصيرة لتحكي كل مجموعة في قالب أدبي رحلة حياتها منذ
أن كانت نبتة أو بذرة حتى أصبحت نامية و مترعرعة .
9- يونيو
عمل بستنة : سقي ،ازالة الاعشاب الضارة ،رعاية النباتات ،جمع المحاصيل.
10-تبديل و تغيير نظام الري المعمول به سنة 2016-2017 .
التفكير في
المداومة على السقي في العطلة .
التقويم :
ككل التخطيطات و المشاريع التي نقوم بها في المدرسة نخضعها لقياس
درجة تحقق أهدافها و على جميع المستويات
بالطبع .
نعتقد أنه يجب تقويم المشروع طوال
جميع المراحل التي يمر من خلالها ،
جميع الأطراف تشارك في هذا المشروع التلاميذ المعلمون و الآباء .
نحن نعتقد أننا نسعى لتحسين ردود الفعل الشخصية ،ذلك أن النتائج سينظر
اليها في تغيير السلوكات أمام تحقيق الهدف الجماعي الذي وضعناه .بخصوص التلاميذ
سنحاول تحديد درجة تحقق بعض المواقف :المبادرة والمشاركة و الرغبة و التعاون و التضامن و الشاركة بتقديم
محتويات لها علاقة بالتعلم النظري و المشاركة في مختلف المجالات اليدوية أو
الثقاقية أو الاستعراضية ...
طريقة التقييم ستكون مباشرة عند استعراض و تحليل كل انجازات التلاميذ
و ملاحظاتهم و آراءهم في الاجتماعات و المناقشات ...و ااختبارات ملائمة لكل فئة في
القسم على شكل أجوبة متعددة ..
يتم الاجتماع كل 3 أشهر لاعادة النظر في الجزئيات العالقة ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق