التعليم كما عايشته (53) :رسالة الى الآباء في زمن كورونا
رسالة الى الآباء في زمن كورونا
في هاته الأيام العصيبة ارتأيت أن أوجه لكم خطاب تواصلي . لقد اعتدت على
عدم تواصلكم معي و عدم تفهمكم لوضعيتي كمعلم في المدرسة العمومية الأساسية و
المجانية ، و عدم فهمكم لما أمارس .و عدم تفهمكم للظروف و الملابسات و الضغوطات
المحيطة الخانقة .
حينما تغيب الزوجة عن المنزل يكتشف الزوج جسامة ما تقوم به زوجته في المنزل
. أما حينما يغيب المعلم أظن أن النظام داخل الأسرة يختل : عطالة الأطفال و دخولهم
في ممر من الفراغ .و الخروج من الممر يجب أن يكون سالما . غياب الزوجة سيجعل البيت
يفقد ذلك التوازن الاحترافي التي توفره الزوجة و لفترة محددة و ليست دائمة ، أما غياب المعلم فهذا يعني عطالة من الممكن أن
تمتد عواقبها إلى المستقبل .
غالبا ما تتحول الفصول إلى معركة
يكون كل وزرها على المعلم .الأطفال لا يحترمون القواعد و لا يحترمون المعلم
لأنكم ربيتموهم على القيام بكل ما يريدون و مطلوب من المعلم إعادة تربيتهم و تقويم الاعوجاج في وقت أصبح مجرد أبسط تعنيف
لفظي يخرج من فم المعلم في لحظة انفعال إنسانية ، هو جريمة كاملة الأركان في حد
ذاتها .و هذا جانب ، القليل من ينتبه له ،و
يحملون المعلم مسؤولية عدم التربية لطفلهم .
·
توفير القدوة الحسنة : حينما تحث طفلك على الاجتهاد ،
يجب عليك أن تبين له ذلك في سلوك مرئي من جانبك : ساعده في دروسه و فهمها له جيدا
و لا تتبرم في ذلك إن كان بطيء الفهم أو إن كان شاردا أو ان كان سريع الحركة . كن
أبا مثاليا و افتح كتب علم النفس و حدد تصنيف ابنك و سلوكياته و فتش عن طريقة
ملائمة لتدريس ابنك و فلده كبدك . المعلم يفعل هاته الأشياء و لكن كما ترى يا سيدي
نحن في وقت اخلاء مدرسي و حجر صحي .ضع نفسك مكاني .
·
إذا كنت من اللذين لا يجدون الوقت للالتفات إلى المستوى
الحقيقي لأطفالك و يتعجبون حينما يكتشفون شيئا مبهرا عن طفلهم . إليك الفرصة سانحة
يا سيدي . إذا واكبت تدريس طفلك بكل جدية و كفاءة ستكون لك الفرصة الكبرى لاكتشاف
مهارات و قدرات و اهتمامات تنتظر منك أن تكون حاسما في تنميتها ..و من يكون حاسما
في ذلك غيرك ؟ ثق في نفسك و اعلم أن أحسن تربية و أجودها على وجه الإطلاق هي
التربية التي يعطيها الوالدين .
·
أنا كمعلم أوفر لابنك وسائل تعليمية قد لا توفرها لي
الدولة ، و من أجل تحققها أتحمل وزرها المادي و المعنوي . هل لك القدرة على العمل
مثلي لتوفر له الوسائل التعليمية التي أنهك أنفاسي في تحضيرها له ؟
·
أنا أوفر لابنك حماية و هو في المدرسة و هو في القسم ،
حماية من الإخطار و من الجهل و من التضليل الإعلامي و الاجتماعي ، احميه ضد القيم
الفاسدة و الخرافات ..أحميه من أجل كيانكم العائلي و من أجل سلطتكم و لا أمل من تذكيره
بطاعة الآباء مقرنا ذلك بالدخول إلى الجنة ..أترك لكم حماية ابنكم و إنا متيقن
أنكم ستقومون بها بشكل أفضل مني . لماذا ؟ ببساطة لأنكم آباء .
·
من أهم السلوكيات عندنا في المدرسة هي الانضباط . من
الممكن أن تجدوا استحالة في تدريس شخصين أو ثلاث أشخاص . هل ينضبط طفلك بتوفير
أدوات عمله و الانتباه إلى شروحاتكم المتكررة ؟ هل تشعرون بالإحباط أو الاستياء حينما لا
يستوعب طفلكم شيئا ما ؟ تذكروا أن إحساسات مثل هاته هي خبز يومي للمعلم .ربما آن
الوقت أن تجربونها و أن تلبسوا جلد المعلم و لو لفترة قصيرة . نتمنى أن لا تدوم .
·
تنفيذ العملية التعليمية تتطلب من المعلمين إيصال المعارف و المعلومات العلمية والمهارات والمتابعة والتقويم
... و خلاصة القول هناك إستراتيجية صعبة لنقل المعرفة و لكنها ليست مستحيلة . إستراتيجية
التدريس تتطلب سهر الليالي و نكران الذات و العمل المضني في الوقت الذي تتوقف فيه
جميع الفئات الاجتماعية الأخرى عن العمل في ذلك الوقت . المعلم يأخذ هموم طفلكم
معه الى المنزل . نترك لكم هاته الهموم مع
الاسف الشديد نتمنى أن تزيحوها عن أطفالكم لأنهم بدون معلميهم هم الآن محتاجين لكم
.
·
مع الأسف التواصل معكم كأسرة ليس في المستوى المنشود له . و لكننا تعودنا على حل
مشاكل أبنائكم من دون إزعاجكم فحل الخلافات بين أطفالكم هو خبز يومي لنا و لا أحد
يلتفت إلى المعلم . مرة أخرى تجدونني جد متأسف إذ أوكلت لكم هذه المهمة الأخرى التي أقوم بها و لا أحد
التفت مقدرا ما أفعله .
·
العمل على تشجيع مواهب أبنائكم
والعمل على تنميتها المهمة الأولية للمعلم
. و أنا أؤكد لكم أن هذه المهمة يمكن أن تبرعوا فيها أحسن من المعلمين ، لان
المعلمين ليس لديهم الزمان و المكان لبعض التطبيقات و أنتم لديكم كل شيء .
·
نحن معشر المعلمين تبرمج
عقولنا حتى نصبح مثل آلات إنسانية ليس من حقها التبرم ، تمتلك أذن مصغية وصدر رحب للاستماع
إلى أبنائكم وحل مشكلاتهم. و قد لا نتضايق
و لو أخطأ و أخطا ابنكم مرات عديدة ...هل تأخذون كرسينا و تستريحوا فيه و تواجهوا
مشكلة ابنكم الوحيد ..أنا أواجه مشاكل قسم بكامله .
·
نحن المعلمين نراعي الصفة العمرية لابنكم : نتقمص دور
طفل قاصر لنتواصل مع ابنكم و لنبسط له الدروس و المفاهيم و نفتح معه حوارا بصدر
رحب و بدون تبرم للتعرف على حالته النفسية و التعامل معه بشكل ملائم . هل ستقومون
بهذا في هذه الأيام العصيبة ؟ و هل ستجدون وقتا للسهر على ابنكم بصدر رحب في زحمة
انشغالاتكم بوسائط التواصل الاجتماعي و التلفزة الرقمية ؟
·
أنتم الآن مدرسين لأبنائكم و لا نشك أبدا في نيتكم و إيمانكم
و ايجابيتكم لهذا العمل العظيم . فقط ، لا تنسوا أنكم كمعلمين مطالبين بشكل دائم بتطوير
أنفسكم وقدراتكم ومهاراتكم في التعامل مع
التدريس و التلقين . و لا شك أن التحدي الأكبر في الحياة هو تطويع أنفسنا و
تطويرها لاكتساب هاته المهارات .
·
و لا بأس أن تكونوا ذات ثقافة واسعة مما يجعل من السهل عليكم
التعامل مع أبنائكم بمختلف قدراتهم ومهاراتهم .
·
هل ستكون لكم القدرة على تحديد جدول دراسي و الالتزام به حتى لا يفقد ابنكم
لياقته التعلمية و الفكرية و المعرفية ؟ و هذا ما يفعله المعلم دائما .
·
من المهم أن تقرر خلال وقت الدراسة ما الذي تدرسه ، وما هي
النقطة ، وما المحتوى المحدد..؟ هذا ما نفعله نحن المعلمين يوميا و في كل لحظة ، أرجو أن تركز على هذه
النقطة . و مع الأسف إن كانت عبئا إضافيا
و هي بمثابة الصعود إلى جبل أن تعرف الحاجيات الحقيقية لطفلك و تكيف تعليمك
وفقها .
·
مسؤوليتي الكبرى في التعليم إضافة لتلقين ابنكم المعارف و المهارات ، تتمثل
في تربية ابنكم على القيم و الاحترام و التعاطف و التسامح و هي أشياء لا غنى عليه
لتحقيق التوازن في الحياة لابنكم .و لا أخفي عليكم أنني لا أحقق نجاحات كبيرة في
هذا الجانب المعتم . فكل ما أبنيه و أشيده في المدرسة يكون أشبه بقلاع من الرمل سرعان ما ستمحيها
و تدكها أمواج برامج التلفزيون و تطبيقات الهاتف .مطلوب منكم أن تقفوا في هذا الوقت
الفارغ و تتصدوا إلى البرامج المفسدة للعقل و الذوق والتي تعمل بشكل نشط على تحديد للذكاء .
·
حينما نقول لكم أن ابنكم إن عاش بلا حدود ، بلا شك لن يكون سعيدا في
المستقبل ، المطلوب وضع سلسلة قواعد كما يضعها المعلم للحفاظ على الإطار الرسمي و
النفسي للتعلم . المطلوب منكم تصحيح السلوكيات السيئة أو الغير الحسنة لطفلكم ،
مطلوب منكم أن لا تتفرجوا على طفلكم و هو يتجه إلى المستقبل و كله إحباط نفسي .
نتمنى أن تتصرفوا بدون أن تفقدوا الصبر .
·
ربما لا يحتاج ابنكم إلى معلم يعلمه الرياضيات أو اللغات أو التاريخ
..يحتاج قبل ذلك والدين و أولياء أمور ليرافقونهم في المستقبل و يوفرون لهم ذلك
المخزون بلا حدود :الدعم العاطفي . إليكم الفرصة لممارسة الأبوة .
·
يتعلم طفلكم الكثير من الأشياء في منزلكم ، و مع ذلك فان المدرسة هي التي
تجلب لكم إلى البيت - عبر الطفل – مفردات جديدة
و قصص جديدة و أناشيد جديدة و أسئلة جديدة
...و هذا بالضبط ما يجعل عملية تعلم ابنكم ثرية . مطلوب منك سد الفراغ الذي تركه
المعلم
هذه بعض المهمات فقط التي يقوم بها المعلم و لا يلتفت إليها المجتمع ، ندعوكم أن تتقمصوا الأدوار التي يقوم بها
المعلم لعل و عسى في المستقبل لن تنضموا إلى الغارات و الحملات التي تشن على المعلمين و تشكك
في مصداقيتهم و تحملهم سبب إفشال المدرسة العمومية الفقيرة . و لتعرفوا أن أي إصلاح
حقيقي للتعليم لا يعطي للمعلم المكانة
المتميزة ماديا و معنويا ، هو إصلاح محكوم بالفشل .لأننا كمن يمارس التدريس بلا
مدرس .
شكرا على صبركم على هذا الكلام الطويل و الذي
يجده البعض مملا ، و هذا من خياره . و إن كانت لي تحية و وقفة إجلال كمعلم و مربي
، فسأقف إجلالا أمام من يمارس أبوتهم بشكل
صحيح .
دمتم بخير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق