الجمعة، 29 يوليو 2016

التعليم كما عايشته (19)

كيف تصنع مجرما؟
في طفولته المبكرة حاول أن توفر و تشتري له أي شيئ يريده .و هكذا سينمو طفلك    و هو على قناعة أنكل العالم هو ملك له .و أن أي فرد في هذا العالم مدين له .
لا تعطيه أي تربية اسلامية, بل انتظر حتى يصل الى النضج ليختار بحرية ما يريد أن يكون عليه .

حينما يتفوه بكلام غير لائق ,اضحك حتى تستلقي على قفاك .ذلك سيشجعه و يجعله يعتقد أنه ذكي .
في جميع الأحوال لا تقل له أنه مخطئ .لأن هذا سيولد عقدة ذنب لابنك و حبيبك الصغير .و هكذا حينما سيكبر سيتعلم السرقة و الغش و النفاق ...و حينما يقبض عليه بالجرم المشهود و يضعونه أمام تصرفاته المشينة سيعتقد أن الكل ضده و أنه مضطهد.
حاول أن تلتقط و تجمع كل ما يتركه وراءه من لعب و أحذية و كتب و ملابس هكذا حينما يكبر سيكون معتادا على القاء المسؤولية على الاخرين و توجيه اللوم لهم .
دعه يقرأ كل ما يقع في يديه ,دعه يتفرج كل ما تقع عليه عيناه لا يهم بوكيمونات أو مساسلات مدبلجة أو أفلام عنف أو كليبات الايحاءات الجنسية ...في الوقت الذي تحرص على نظافته وعلى تعقيم كؤوسه و ملاعقه و صحونه تتركه يملأ عقله بقاذورات القمامة .
لا تترك فرصة أن تتخاصم مع زوجتك في وجوده .هذا يساعده على التعود و تقبل الأمر الواقع حتى اذا انفصلتما سوف لن يكون مصدوما .
دائما أعطيه كل ما يريد من المال .هذا لن يجعله يشك أن المال الذي أعطيته له مصدره العمل .
يجب تلبية جميع رغباته من غداء و شراب و راحة و بحبوحة عيش و متع متنوعة رقائق بطاطس حلويات مسرطنة سوائل مريبة ملابس أخر ماركات أحدية نايك ... ,لا تنسى أن التقشف بفقده الثقة في النفس و يدخله الى دوامة الاحباط .

يجب أن تكون في جانبه و في كل الأحوال ظالما و مظلوما سواء مع معلميه ,جيرانه أشقائه أصدقائه ...و ارفع عقيرتك دائما بالاحتجاج على الأحكام المسبقة التي طالت ابنك في الصغر من طرف المعلمين و ها هي تطاله في الكبر من طرف الشرطة .و التي لا غرض لها غير ازعاج فلدة كبدك .

تغريدة كافكا
ايها الأب الرائع لطفل ازداد
و في فمه ملعقة من ذهب
ليت الأيام أبقتك لتشاهد
طفلك و في فمه ملعقة من خشب
على الهامش
ترجمة و تصرف
عن ماريانو أوزوريو m
ariano osorio


هناك تعليق واحد: